منتدى الكدية ولاية تلمسان

منتدى علمي يحاول مساعدت الطلبة في الدراسة عن طريق تحضير بحوث و أسطوانات للدراسة على جميع المستويات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 تكنولوجيا الانترنت و الأقمار الصناعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مكتبة التوحيد
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
نقاط : 230
تاريخ التسجيل : 13/12/2015

مُساهمةموضوع: تكنولوجيا الانترنت و الأقمار الصناعية   الأربعاء فبراير 03, 2016 6:09 pm

تكنولوجيا الإتصال باللأنترنت عبر الأقمار الصناعية .... ماهي وكيف تعمل؟
تُـعد تكنولوجيا الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية Satellite الأسرع في عالم الاتصالات بالشبكة العالمية International Network، وتُـعد هذه التقنية الوسيلة الأفضل والحل الأمثل للكثير من الشركات الكبيرة في العالم والتي تستخدم الإنترنت في أداء أعمالها، لما تتميز به من سرعة عالية في عملية مرور البيانات (استقبال Receive وإرسال Send).
ومما لا شك فيه أن الإنترنت أحدثت ثورة في عالم الكمبيوتر والاتصالات، بحيث أصبحت الملجأ الوحيد في البحث عن المعلومات، وكذلك أصبحت الإنترنت سبيلاً للتعاون والتبادل ما بين الأفراد بغض النظر عن العوائق الجغرافية. كما تخضع الإنترنت اليوم للتغيرات المتعلقة بمتطلبات الجيل الجديد من الخدمات والتي تتطلب السرعة العالية والاتصال العالمي الفعال. وتعتبر خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الخيار الأفضل والأجدى لإيصال هذه الخدمات و البرامج المتطورة.
وتتوفر تكنولوجيا الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية Satellite بنوعين اثنين هما:
1- الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Satellite ثنائي الاتجاه Two Ways Internet:
يعمل هذا النوع من الاتصال الفضائي باستخدام جهازي استقبال وإرسال، وهناك أنواع أخرى تدمج الجهازين في جهاز واحد، وما يهمنا معرفته في هذا النوع من الاتصال أنه يقوم بعملية إرسال البيانات Sending Data عن الطريق القمر الصناعي (فضائياً)، بعكس النوع الآخر من أنواع الاتصال الفضائي والذي هو أحادي الاتجاه One Way والذي يقوم بعملية إرسال البيانات أرضياً.
ويعمل هذا النوع من الاتصال عن طريق إرسال البيانات Data (والذي يُـسمى "إنترنتياً" إرسال الطلب لفتح موقع ما) بواسطة جهاز إرسال Sending Device + الـ LNB الخاص به، بالإضافة إلى جهاز الاستقبال، حيث أن هناك كابل Cable ممدود بين هذين الجهازين والـ LNB الخاص فيهما كما هو متعارف عليه. وهذا الجهاز (جهاز الإرسال) يتوفر في حال استخدامك الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Satellite ثنائي الاتجاه Two Ways فقط، حيث أن هناك أجهزة إرسال تكون منفصلة عن جهاز الاستقبال، بينما هناك أجهزة تجمع الجهازين في جهاز واحد (2 × 1) كما هو الحال مع أجهزة مزود الخدمة Orbit Sat Net، حيث أن الـ Modem أو جهاز الاتصال هو عبارة عن جهازين في جهاز واحد (إرسال واستقبال معاً)، ويحتوي الجهاز على منفذي LNB أحدهما لتوصيل الكيبل Cable الآتي من LNB الإرسال والآخر لتوصيل الكيبل Cable الآتي من LNB الاستقبال كما هو واضح في الشكل التالي:
من الشكل السابق نلاحظ أن الجهاز يحتوي على منفذي LNB واللذان يأخذان الرقمين 4و5، أحدهما للإرسال والآخر للاستقبال. وهذه صورة لرأسي الإرسال والاستقبال LNB:
وهناك كما ذكرنا آنفاً نوع آخر من أجهزة الإرسال والاستقبال تكون منفصلة عن بعض، بمعنى جهاز مخصص لإرسال وآخر مخصص للاستقبال، وهذه الأجهزة يُـعاب عليها غلاء ثمنها لكن أدائها يفوق الخيال من حيث سرعة الاتصال بالطبع.
الجدير بالذكر أن الإنترنت الفضائي ثنائي الاتجاه Two Ways لا يُـلزم استخدام خط الهاتف العادي، حيث أن البيانات يتم إرسالها عن طريق القمر الصناعي كما ذكرنا سابقاً.
2- الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Satellite أحادي الاتجاه One Way Internet:
يقوم هذا النوع من الاتصال الفضائي بعملية إرسال البيانات Sending Data أرضياً، وذلك إما عن طريق خط هاتف عادي، خط هاتف إسقاط، خط هاتفي يستخدم مُـوجّـه Router ISDN، خط رقمي DSL أو خط مُـستقر (مُـؤجر) أو حتى باستخدام الهاتف المحمول / الجوال Mobile Phone، بينما تتم عملية استقبال البيانات Receive Data فضائيا من القمر الصناعي، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين المستخدمين لتوفره بثمن معقول نسبياً مقارنةً بالنوع الآخر الإنترنت الفضائي ثنائي الاتجاه، علاوةً على الأداء المميز والسرعة الجيدة جداً خصوصاً في عملية تنزيل الملفات Download والراحة في التصفح.
وهذا النوع من الاتصال يحتاج إلى خط هاتفي عادي أو خط رقمي DSL ليقوم بعملية التصفح، أي أنه لا يُـمكن تشغيله من دون استخدام أي نوع من أنواع خطوط الهاتف، بعكس النوع الآخر (ثنائي الاتجاه) والذي يُـمكن تشغيله في أي مكان حتى في الأماكن النائية والصحاري بشرط أن يصل مدى القمر الصناعي إلى تلك الأماكن بحيث يُـغطيها بشكل جيد.
ومُـستخدمي هذا الاتصال الأكثر شيوعاً هم من يقومون بعمليات تنزيل Download كثيرة، حيث يتميز هذا النوع من الاتصال بالسرعة العالية في عملية التنزيل Downloading، وبالنسبة لسرعات التنزيل Download فهي تعتمد على السرعة الكلية للاتصال، ولكن عادةً لا تقل سرعة التنزيل Download في هذا النوع من الاتصال عن الـ 40 كيلوبايت / الثانية.
وهذا النوع من الاتصال هو أحد أفضل الحلول لمن لا يستطيع اقتناء واستخدام الإنترنت الفضائي ثنائي الاتجاه Two Ways.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://koudia-tlemcen.forumarabia.com
 
تكنولوجيا الانترنت و الأقمار الصناعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكدية ولاية تلمسان :: التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: