منتدى الكدية ولاية تلمسان

منتدى علمي يحاول مساعدت الطلبة في الدراسة عن طريق تحضير بحوث و أسطوانات للدراسة على جميع المستويات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 المسرحية و أنواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مكتبة التوحيد
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
نقاط : 230
تاريخ التسجيل : 13/12/2015

مُساهمةموضوع: المسرحية و أنواعها   الثلاثاء يناير 05, 2016 8:07 am

ان التّراث اليوناني و الإغريقي القديم هو أول من أوجد الفن المسرحي، ويعتقد بأنه يعود الى العصر المصري القديم (الفرعوني) .
المسرحية هي نوع من أنواع الفن التي تروي قصة معيّنة من خلال أشخاص (الممثلين) وتمثلّ أفعالهم خلال المسرحيّة أحداث القصّة المرويّة، ويتّخذ كل ممثل في المسرحيّة دوراً يمثّل من خلاله شخصاً في القصّة.
المسرحيّة تعد من أشكال الأدب ، ولكن تختلف المسرحيّات كثيراً عن بعضها البعض ، فبعض المسرحيّات تحتوي على نصوص و حوارات يقوم بها الممثلين وبعضها الآخر من النّوع الصّامت ،و هناك نوع آخر و هي المسرحيّات الغنائيّة يغلب عليها الغناء وليس الحوار.
ويعتمد نجاح المسرحيّة على قدرة الممثلين والحوار على تصوير القصّة وتمثيلها للحضور. عناصر المسرحية:
قصة هادفة ممكن إعادة تمثيلها وتسمّى (الحبكة أو العقدة) : هي الإطار العام الذيتتحدّث عنه المسرحيّة.
الممثلين (وهم الشخصيّات) الذين يمثلون القصّة بالحوار و المشاهد. الحوار : ما يقوله الممثلون للتعبير عن القصّة المسرح : المكان الذي تقام به المسرحيّة بعض التأثيرات مثل الموسيقى و الإضاءة الرّاوي : الذي يسرد بعض المعلومات و الأحداث للتوضيح الفكرة : ما يحاول الممثلون إيصاله للمشاهد أشكال المسرحية : المأساة والحزن :تدور القصة حول شخص يعاني فشلاً كبيراً في حياته العاطفيّة، أو حياته الشخصيّة و تنتهي المسرحيّة و القصة بنهاية حزينة دوماً المسرحيّة الجادّة: تشبه المسرحيّة الحزينة من النّوع السّابق إلا أنّها تنتهي بنهاية سعيدة للجميع. الميلودراما: تمثّل أشخاصا سيئين يضرّون بعض الأشخاص الفقراء والضعفاء يتعاطف معهم الجمهور ويكره الفئة الشريرة وتمتاز بالعنف و المبالغة في مشاهدها ، تركّز على الصّراع بين الخير و الشر و لها نهاية سعيدة ينتصر فيها الخير على الشر الكوميديا:من أكثرأنواع المسرحيّات المحبّبة للناس،تمتاز بشخصيّات غبيّة ويتمالسخريّة عليهم من خلال مواقف طريفة تستغل الأشخاص الذين يمتازون بالغباء لإسعادالآخرين ، تمتاز بالمواقف الطّريفة و المضحكة التي تهدف إلى إسعاد الجمهور و الترفيه عنه، لكنها في العمق تهدف إلى إيصال فكرةمعيّنةعن طريق الكوميديا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://koudia-tlemcen.forumarabia.com
 
المسرحية و أنواعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكدية ولاية تلمسان :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: